وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى
البوابة الإلكترونية لمحافظة القليوبية
أفكار تم عرضها مسبقا
حل مشكة القمامة
حل مشكلة النظافة
مشكله النظافة حلها بسيط جدا ولكن يلزم الترتيب والتنسيق الجيد فى نقاط متتالية وهى :-
1- انشاء كيان مستقل فى المحافظة يسمى ( مشرع نظافة وتجميل القليوبية ) له وعاء مالى ورئيس مجلس ادارة ولائحة تنفيذية محددة مهام واعمال المشروع ويكون مسؤل عن جميع اعمال النظافة والتجميل فى انحاء المحافظة مثل (مشروع المواقف السرفيس) .
2- ويبدا حل مشكلة القمامه من الفرز والذى يتم من المصدر فتجد فى كل مكان مدارس مصالح نوادى ..إلخ أكثر من سلة لتجميع نوع محدد من القمامة حسب تصنيف محدد مثل الورق والبلاستك والمعادن والأطعمة وغيره.
يتم جمع هذه القمامة فى أماكن محددة، كل مكان مختص بمربع سكنى محدد ولا يجوز لأى شخص أن يخالف ذلك. وبعد تجميع هذه القمامة يتم فرزها مره ثانية يدويا وآليا من خلال مصنع عملاق به عمالة مدربه على الفرز الدقيق. ومعدات شبيهة بالحفار ومزوده بمغناطيس ضخم يستخلص المواد المعدنية. وأخرى لاستخلاص المواد الخشبية و هكذا.
ما يتم فرزه مبدئيا هو ما يسهل تدويره والاستفادة منه كالمواد البلاستيكية والأوراق والاخشاب والمعادن. تنقل هذه المواد الى المصانع التى تجيد تدويرها وفق ضوابط بيئية ووفق قانون محدد لذلك.
يتبقى الجزء الأكبر والذى يمثل كما كبيرا ويصعب تدويره بسهولة وهو الجزء الذى يحتوى على مخلفات المبانى والهدم من أحجار وخرسانات وأسفلت وأتربة وطين وخلافه.
تجمع هذه الكميات الضخمة وتدخل فى كسارات – مصانع – تقوم بتفتيت وفرز هذه المخلفات مرة أخرى واستخراج ما بها من مواد خشبية ومعدنية وبلاستيكية مرة أخرى ونقلها إلى حيث يمكن الاستفادة بها، ويتبقى الجزء الأخير والمهم والذى يمثل كميات ضخمة وهو الأحجار والخرسانات الناتجة عن الهدم والتى يتم تكسيرها إلى أحجام معينة تصلح فى الاستخدام كطبقة أساس لأعمال الطرق ولا تقل جودة عن الأحجار المستخدمة لأول مرة والتى تنضب مع الوقت ويصعب أن تكون بنفس الجودة فى كل الأماكن خاصة البعيده عن المحاجر والصحارى
ولا يتبقى من القمامة إلا الأتربة الناعمة والتى يمكن أن تستخدم فى إنشاء الجسور وأعمال الردم وهكذا.
3- جمع القمامة من المنازل فى الشوارع والحارات الضيقة التى يصعب دخول السيارات الكبيرة باستخدام التروسكل بالتعاقد مع مجموعة من الشباب عن طريق الان عام للمشاركة فى جمع القمامة بالمرور فى المناطق المحددة لكل شاب ثلاث مرات يوميا ويتم التجمع فى نقطة وسيطه او اقرب مصنع تدوير مخلفات فى مقابل اجر رمزى حسب عدد مرات النقل .
4- توزيع على المواطنين اكياس بلاستك بثلاث الوان مختلفة لفصل المخلفات الصلبة من المنبع حتى يسهل عملية الفرز ويكون له عائد مادى يكون دعم للمشروع.
5- عمل برنامج اندوريد للمشروع للدخول جميع مواطنى القليوبية لقياس مدى رضاهم وحل مشاكلهم بصورة سريعة وتباين نقاط الضعف ومحاسبة المقصرين.